سهرآآآن لوحدي كتب  : ســـــــــــــــــــــبحان الله :::الحمــــــــــــــــــــــد لله :::اللــــه أكــــبر :::::!!!  << ملتقى القلوب >> نورة66 كتب  : { اللهم احيّني إن كانت الحياة خيراً لي و توفّني إن كانت الوفاة خيراً لي}  << ملتقى القلوب >> Mohamed moustafa كتب  : استغفرالله العظيم الذي لااله الا هو الحي القيوم واتوب اليه عدد خلقه ورضه نفسه وزنت عرشه ومداد كلماته  << ملتقى القلوب >> Ibrahim jamal كتب  : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين  << ملتقى القلوب >> القحطاني22 كتب  : اللهم اني أسالك ان تفرج كربه كل مسلم وتيسر أمره وتقضي دينه وترزقه بالحلال عن الحرام  << ملتقى القلوب >> سهرآآآن لوحدي كتب  : أنا جديد على الموقع , ارجو قبولي لدى كل الاعضاء بالمودة والحب ,, تحياتي  << ملتقى القلوب >> القحطاني22 كتب  : قريب اتزوج الثانية مع تمنياتي لكم بالتوفيق والله يرزق كل واحد على نيته  << ملتقى القلوب >> مصطفى المصرى 02 كتب  : الطيبون للطيبات  << ملتقى القلوب >> محمداحمد-1985 كتب  : السلام عليكم انشاء الله يكون تعارفي بكم يكون فيه كل الخير لي ولكم انشاء الله  << ملتقى القلوب >> القحطاني22 كتب  : صباااح الورد للجميع   << ملتقى القلوب >>

للحصول على مساعدة وشرح وافي عن طريقة التسجيل المجاني أضغط هنا





زواج المسيار , زواج المتعة , الزواج العرفي




وجدتُ بعض الناس يخلط بين " زواج المسيار " و " زواج المتعة " و " الزواج العُرفي " ؛ فأحببتُ تعريف هذه الزواجات الثلاث ، وبيان الفرق - باختصار وعلى نقاط - بينها . ناقلا من رسالة " زواج المسيار " للشيخ عبدالملك المطلق . و " الزواج العرفي في ميزان الإسلام " للأستاذ جمال بن محمود - وفقهما الله

 

 
1- زواج المسيار : هو: أن يعقد الرجل زواجه على امرأة عقدًا شرعيًا مستوفي الأركان . لكن المرأة تتنازل عن السكن والنفقة .
 
2- زواج المتعة : هو: أن يتزوج الرجل المرأة بشيئ من المال مدة معينة ، ينتهي النكاح بانتهائها من غير طلاق . وليس فيه وجوب نفقة ولا سُكنى . ولاتوارث يجري بينهما إن مات أحدهما قبل انتهاء مدة النكاح . 
 
3- الزواج العُرفي : وهو نوعان :
 
أ - باطل ؛ وهو أن يكتب الرجل بينه وبين المرأة ورقة يُقر فيها أنها زوجته ، ويقوم اثنان بالشهادة عليها ، وتكون من نسختين ؛ واحدة للرجل وواحدة للمرأة ، ويعطيها شيئًا من المال ! وهذا النوع باطل ؛ لأنه يفتقد للولي ، ولقيامه على السرية وعدم الإعلان .
 
ب - شرعي ؛ وهو أن يكون كالزواج العادي ؛ لكنه لايُقيد رسميًا عند الجهات المختصة ! وبعض العلماء يُحرمه بسبب عدم تقييده عند الجهات المختصة ؛ لما يترتب عليه من مشاكل لاتخفى بسبب ذلك .
 
أوجه المشابهة بين الزواج العرفي – الموافق للشريعة - وزواج المسيار :
 
1- العقد في كلا الزواجين قد استكمل جميع الأركان والشروط المتفق عليها عند الفقهاء، والمتوفرة في النكاح الشرعي، من حيث الإيجاب والقبول والشهود والولي. 
 
2- كلا الزواجين يترتب عليه إباحة الاستمتاع بين الزوجين، وإثبات النسب والتوارث بينهما، ويترتب عليهما من الحرمات ما يترتب على الزواج الشرعي. 
 
3- كلا الزواجين متشابهين في كثير من الأسباب التي أدت إلى ظهورهما بهذا الشكل، من غلاء المهور، وكثرة العوانس، والمطلقات، وعدم رغبة الزوجة الأولى في الزواج الثاني لزوجها، ورغبة الرجل في المتعة بأكثر من امرأة، وخوف الرجل على كيان أسرته الأولى... وغيرها. 
 
4- كلا الزواجين يغلب عليهما السرية عن عائلة الزوج !
 
ويختلفان في النقاط التالية : 
 
1- زواج المسيار يوثق في الدوائر الحكومية، ولكن الزواج العرفي لا يوثق أبداً. 
 
2- في الزواج العرفي تترتب عليه جميع آثاره الشرعية بما فيها حق النفقة والمبيت، ولكن في زواج المسيار يُتفق على إسقاط حق النفقة والمبيت.
 
أوجه الفرق بين زواج المسيار وزواج المتعة
 
1- المتعة مؤقتة بزمن، بخلاف المسيار، فهو غير مؤقت ولا تنفك عقدته إلا بالطلاق. 
 
2- لا يترتب على المتعة أي أثر من آثار الزواج الشرعي، من وجوب نفقة وسكنى وطلاق وعدة وتوارث، اللهم إلا إثبات النسب، بخلاف المسيار الذي يترتب عليه كل الآثار السابقة، اللهم إلا عدم وجوب النفقة والسكنى والمبيت. 
 
3- لا طلاق يلحق بالمرأة المتمتع بها، بل تقع الفرقة مباشرة بانقضاء المدة المتفق عليها، بخلاف المسيار. 
 
4- أن الولي والشهود ليسوا شروطاً في زواج المتعة، بخلاف المسيار فإن الشهود والولي شرط في صحته .
 
5- أن للمتمتع في نكاح المتعة التمتع بأي عدد من النساء شاء، بخلاف المسيار ؛ فليس للرجل إلا التعدد المشروع ، وهو أربع نساء حتى ولو تزوجهن كلهن عن طريق المسيار.
 
فتوى في زواج المسيار :
 
من الذين قالوا بالإباحة: سماحة الشيخ عبدالعزيز ابن باز –رحمه الله- فحين سئل عن الرجل يتزوج بالثانية ، وتبقى المرأة عند والديها، ويذهب إليها زوجها في أوقات مختلفة تخضع لظروف كل منهما، أجاب رحمه الله : ( لا حرج في ذلك إذا استوفى العقد الشروط المعتبرة شرعاً، وهي وجود الولي ورضا الزوجين: وحضور شاهدين عدلين على إجراء العقد وسلامة الزوجين من الموانع، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : "أحق ما أوفيتم من الشروط أن توفوا به ما استحللتم به الفروج". وقوله صلى الله عليه وسلم: "المسلمون على شروطهم" فإن اتفق الزوجان على أن المرأة تبقى عند أهلها أو على أن القسْم يكون لها نهاراً لا ليلاً أو في أيام معينة أو ليالي معينة، فلا بأس بذلك بشرط إعلان النكاح وعدم إخفائه ) .
 
من خلال تأمل أقوال من أباح زواج المسيار من العلماء نجد أنهم استدلوا على رأيهم هذا بعدة أدلة من أهمها: 
 
1- أن هذا الزواج مستكمل لجميع أركانه وشروطه، ففيه الإيجاب والقبول والتراضي بين الطرفين، والولي، والمهر، والشهود .
 
2- ثبت في السنة أن أم المؤمنين سودة – رضي الله عنها – وهبت يومها من رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها - . فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقسم لعائشة يومين: يومها، ويوم سودة. ( رواه البخاري ) .
 
ووجه الاستدلال من الحديث: أن سودة بنت زمعة رضي الله عنها عندما وهبت يومها لعائشة رضي الله عنها وقبول الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك، دل على أن من حق الزوجة أن تُسقط حقها الذي جعله الشارع لها كالمبيت والنفقة، ولو لم يكن جائزاً لما قبل الرسول صلى الله عليه وسلم إسقاط سودة - رضي الله عنها - ليومها. 
 
3- أن في هذا النوع من النكاح مصالح كثيرة، فهو يُشبع غريزة الفطرة عند المرأة، وقد تُرزق منه بالولد، وهو بدون شك يقلل من العوانس اللاتي فاتهن قطار الزواج، وكذلك المطلقات والأرامل. ويعفُ كثيرًا من الرجال الذين لا يستطيعون تكاليف الزواج العادي المرهقة .
 


أخر تعديل في 26-07-2013 - عدد الزيارات 29351


شارك اعضاء الموقع بتعليقك على المقال :
اسمك :
التعليق :

يمنع كتابة أي ايميل او رقم هاتف ولن يتم النشر في حال كتابتهم
كود التحقق البصري

كود التحقق البشري   Reload Image

أدخل الأرقام السابقة هنا :

مقالات أخرى
ابحث عن زوجة , ابحث عن زوج , الزواج في الاسلام موظفة سعودية وابحث عن زوج سعودي
الزواج 5 علامات دالة علي انها ليست الزوجة الصالحة
مواقع زواج خاصة للدول العربية زواج سعوديات
تعارف للزواج بين شباب و بنات عرب تعدد الزوجات
ابغا زواج تعدد ,زواج التعدد زواج سعوديات

 

تعليقات الزوار
اسم صاحب التعليق : ناقد     21-04-2016
أبنت الكثير من المعلومات جزاك الله خير ولكنك أخطأت عند قولك عن الزواج العرفي وزواج المسيار "ويترتب عليهما من الحرمات ما يترتب على الزواج الشرعي" ! أليس كل منهما زواجاً شرعياً؟ وأن المقابل للزواج العرفي هو الزواج الرسمي. ولا يوجد مقابل لزواج المسيار لعدم تميزه في شكل العقد ، وإنما تميز بتنازل الزوجة عن بعض حقها.
اسم صاحب التعليق : مروان     13-03-2016
بدور ع حضن حنين اخدو فحضنى وانا نايم
اسم صاحب التعليق : sherifabdelmenem     31-01-2016
ابحث عن امراءة جميلة وتكون سمينة وقصيرة
اسم صاحب التعليق : شريف     31-01-2016
ممكن اتعرف على امراءة جميلة تكون سمينة وقصيرة
اسم صاحب التعليق : آدم     1-12-2015
ابحث علا زواج مسيار في الجزائر او السعودية
اسم صاحب التعليق : احمد     21-10-2015
بدي وحدة ل زواج المتعة في المانيا
اسم صاحب التعليق : ادهم المصري     19-08-2015
انا ادهم المصري 26سنه أنا رجل مرت بي ظروف قاسيه ولكن أحمد الله على كل شئ ولانى اخاف الله واخشى الوقوع فى المعاصى فأننى أبحث عن الزواج وظروفى الحاليه لاتسمح لى بالزواج الرسمى ولذلك فأننى ابحث عن أنسانه توافق على الزواج العرفى لحين تحسن الظروف
اسم صاحب التعليق : رضا     10-05-2015
زواج
اسم صاحب التعليق : رجل يبحث عنها     6-03-2015
رجل من الكويت موظف وعمري 39 ابحث عن الزواج المؤقت لانه بكل بساطة حل للكثير من المشاكل
اسم صاحب التعليق : ايمن شوقى حافظ     16-02-2015
انا اريد اتحدث مع اخت ملاك 40
اسم صاحب التعليق : عماد     2-02-2015
احب المتعة الجنسية ابحت عن امراءة للزواج المتعة فقط


البحث السريع
البحث عن
أنثى - ذكر
العمر بين
  و سنة
البلد :


روابط سريعة
المقالات
برمجة وتصميم
Designsgate.com