أعضاء مقترحين
البحث السريع
أنا أبحث
عمره بين
سنة

علاقات ما قبل الزواج

ان علاقة الزواج هي علاقة قوية ومقدسة حيث يبدأ الزوج والزوجة في تأسيس حياة جديدة مبنية على اسس ودعائم ثابته وعند بدأ تلك العلاقة يحاول كل طرف اكتساب حب واحترام الطرف الاخر والعمل على انجاح العلاقة الزوجية وتكوين اسرة سعيدة .

 

لكن للاسف هناك علاقات زوجية تنتهي قبل ان تبدأ على الرغم من رغبة كل طرف في انجاح هذه العلاقة إلا ان هناك عوامل عديدة قد تؤدي الى فشلها ومن اهم هذه العوامل العلاقات والتجارب السابقة قبل الزواج خاصة تلك العلاقات الخفية التي يعيشها الرجل او المرأة قبل الزواج .
 
فنظراً لتغير العادات والتقاليد في مجتمعاتنا العربية والانفتاح على العالم الخارجي اصبح وجود علاقات وتجارب سابقة قبل الزواج شيء طبيعي وعادي على الرغم من عدم التصريح بذلك فكل امرأة مقبلة على الزواج تعرف جيداً انها ليست المراة الاولى في حياة زوجها ، واصبح الزوج للاسف يشك دائما ويسأل نفسه هل انا الرجل الاول في حياة زوجتي ؟.
فالرجل والمراة على حداً سواء ينخرطوا في تلك العلاقات غير مبالين او مدركين لخطورة تلك العلاقات على حياتهم المستقبلية على الرغم من وجود ابعاد اجتماعية خطيرة لتلك العلاقات قد تدمر تماما العلاقات الزوجية الشرعية.
 
فالمرأة مثلاً بعد زواجها تبدأ في مقارنة زوجها بالرجل او الرجال التي قد تكون تعرفت عليهم قبل الزواج وليس بالضرورة ان تكون المراة وصلت بعلاقاتها السابقة الى منحنى خطير او علاقة محرمة ولكن مجرد وجود علاقة برجل اخر قبل زوجها يجعل المرأة دائمة المقارنة بين مميزات الرجل السابق والزوج الحالي ، ومن المؤكد الا تكون المقارنة في صالح الزوج لان متطلبات الحياة الزوجية والحياة بصفة عامة قد تجعل الزوج منشغلاً عن زوجته ولا يرنو اليها بما تشتهيه المرأة من لحظات رومانسية بين الحين والاخر مما يجعلها تفكر بالطرف الاخر في العلاقة السابقة ويصبح الغائب الحاضر وتبدأ الزوجة في الابتعاد عن زوجها وتبحث دائما عن ذكريات الماضي وما اضاعته من يدها من نعيم فتزيد الفجوة بينها وبين زوجها وهي لا تعلم انها بذلك تزرع اول بذرة  من بذور انهاء العلاقة الزوجية .
 
وحال الرجل لا يختلف كثيراً عن المرأة فهو الأخر قد يتأثر بعلاقاته السابقة قبل الزواج ويكون في مخيلته فكرة حالمة عن الزوجة المثالية التي تجمع بين صفاتها كل مميزات النساء اللاتي تعرف اليهن قبل الزواج فهو يريدها جميلة ومرحة ومتفهمة له ، لا تحاسبه ولا تتصيد له الاخطاء تضحك على ما يقوله حتى اذا لم يكن يبعث على الضحك ، تنافقه ولا تعاتبه ابداً فتلك الصفات كثيراً ما رأها في النساء السابقات في علاقات غير جدية ، غير مدرك للفرق بين حياة اللهو والحياة الزوجية .
 
فالعلاقات والتجارب قبل الزواج تضر أكثر مما تفيد ، لذلك عزيزي الشاب وعزيزتي الفتاة احذروا من تلك العلاقات التي قد تضر بمستقبلكم وتدفعكم الى عواقب وخيمة .
ولمعرفتي بانه من الصعب تجنب حدوث علاقات ما قبل الزواج  في مجتمعنا حالياً دعوني اقدم اليكم بعض النصائح لتجنب اضرار تلك العلاقات :
 
1- عزيزتي الفتاة عندما تقدمي على خطوة الزواج اعلمي ان زوجك هو شريك حياتك المستقبلية وهو الامان لك و يستحق منك الاخلاص والتقدير له وان ما سبق من علاقات هي علاقات لا تتسم بالنضج والعقلانية وان تذكرها قد يجلب عليكِ الكثير من المتاعب.
2- اعلمي بان الله اختار لكِ الزوج الصالح المناسب لكِ  وارضاءه هو شكر لله على تلك النعمة وانكِ افضل حالاً من كثير من الفتيات التي لم يوفقن الى زوج صالح ومحب كزوجك .
3- عزيزتي الفتاة اعلمي  انكِ ايضا وكاي شخص اخر بك الكثير من العيوب فلا تبحثي عن عيوب زوجك بل انظري الى ما يميزه عن اي رجل اخر .
4- عزيزي الشاب اتقي الله في زوجتك وانظر اليها على انها نعمة من الله احلها لك ولا تضيع حلالك بالنظر الى ما حرم الله عليك.
5- اعلم انه اذا اردت الزوجة الصالحة المحبة التي ترضاها لنفسك لابد ان تكون انت الاخر الزوج الوفي المحب التي ترضى عنه زوجته .
6- انظر عزيزي الشاب انت الاخر الى ما يميز زوجتك عن الاخريات وابحث عن الجانب الجيد في علاقتكما واعمل على تقويته لتصل بعلاقتكما الى بر الامان
 
واخيراً عزيزتي الفتاة وعزيزي الشاب كونوا على يقين بان  التمسك بعادات وتقاليد مجتمعاتنا العربية هو الخلاص لكثير من المشكلات التي قد نواجهها في حياتنا ومستقبلنا .
عدد الزيارات
31609

مقالات مشابهة


مشتركين يرغبوا بالزواج
أعضاء مقترحين
العربية - English - French -
جميع الحقوق محفوظة ملتقى القلوب 2017
برمجة وتصميم بوابة التصاميم Designsgate.com